كيف تنشئ مدونة ناجحة

كيف تنشئ مدونة ناجحة
كيف تنشئ مدونة الكترونية ناجحة؟ يعد هذا السؤال من أكثر المواضيع التي تشغل بال كل من يتجه صوب التدوين، وذلك بسبب ان المدونات التي فشلت في هذا المجال اكثر من تلك التي عرفت النجاح.
وانا هنا فقط اريد ان أعطي رأي الشحصي، ولا ألعب دور الخبير او شيء من هذا القبيل، لانه هناك العديد من المدونات التي تحدثت عن كيفية انشاء مدونة ناجحة، وهو أصلا لا يملك واحد قاربت من نجاح، وكل ما فعله هو نسخ المقال من مدونات أخرى.
لكن نحن نحترم كل من يبدي وجهة نظره لكن عن تجربته شخصية وخبرته. اما من يقوم بنسخ فذاك لا يهمنا امره وهم كثر.
كيف تنشئ مدونة ناجحة
كيف تنشئ مدونة ناجحة

خطوات لإمتلاك مدونة ناجحة:

هناك العديد من اشخاص الذين يقولون ان امتلاك مدونة ناجحة هو امتلاك استضافة مدفوعة ونطاق مدفوع ومجموعة كبيرة من المدونين ..وغيرها من امور، لكن حسب رأي المتواضع ان هذه امور ثانوية وليست اساسية، فهناك مدونات عربية كبيرة تستخدم منصة بلوجر وهي كبيرة وناجحة، لكن طبعا امتلاك للامور السابقة هو دفعة ممتازة للمدونة، واليك اهم النقاط التي يجب عليك التفكير بها قبل ان تطلق مدونتك للعالم حسب رأي 😃.

اختيار المجال الذي تريد الكتابة فيه:

من أهم الامور التي يجب عليك ان تفكر فيها هو مجال المدونة، او بأحرى المجال الذي تحب الكتابة فيه ومتأكد من أنك تملك كم هائل من المعلومات فيه وتستطيع اعطاء اضافة ومنافسة فيه، لا يهم اي مجال المهم ان تكون متفوق فيه وتحبه وتحب اطلاع عليه.

اختيار اسم ونطاق مميز:

اذا كنت تملك المال فأنا انصحك ان تشتري نطاق مدفوع لا يهم المنصة التي تستخدمها سواء كانت بلوجر او الووردبريس او ويكس المهم ان يكون نطاق مدفوع، كما انوه ان تحجزه لمدة خمس سنوات على الاقل، لان هناك من يحجز النطاق مدة عام ثم يعمل عليه وعندما تنتهي السنة يجد نفسه لا يملك المال لإعادة تجديد ويفقد مجهود عام كامل وهذا ما حدث معي شخصيا، لذا نصيحتي ان تحجز لمدة طويلة حتى تتفرغ للعمل عليه دون الخوف من فقدانه، و ان لم تكن تملك المال يمكنك ان تشتغل على نطاق مجاني (وهنا أقصد نطاق بلوجر لا غير) لا يوجد هناك اي مشكلة.

اختيار قالب مناسب:

ان اختيار القالب من اهم الامور، فقبل كتابة اي تدوينة يجب عليك اختيار القالب المناسب لمدونتك.

تهيئة المدونة لمحركات البحث:

طبعا اغلبنا يعلم ماهو السيو (seo) او بعبارة اخرى تهيئة لمحركات البحث، وهذا من اهم الامور التي يجب ان لا تغفل عليها عند كتابة اي تدوينة.

كتابة بأسلوبك الخاص حتى تتميز عن الكل:

لا تحاول التقليد او نسخ المواضيع فهذا الامر لن يجعل مدونتك تتميز، بل عند نسخك للمواضيع سيعرض مدونتك لمعاقبة من جوجل، و تصبح عرضة لحذف من محركات البحث وكذلك ستكون اكثر عرضة لبطاريق جوجل و جوجل باند، لهذا نصيحتي هي أن تحاول ان تكتب بأسلوبك لكن يجب عليك فقط اخذ بعين اعتبار النقاط التالية حتى تكون التدوينة مناسبة لسيو.
* يجب ان يكون عنوان جذاب ومثير للإهتمام حتى يثير فضول الزائر مع وضع الكلمة المفتاحية داخله.
* يجب ان يحتوي الموضوع على صورة واحدة على الاقل مع كتابة وصف لها.
* كما يجب ان تحتوي التدوينة على كلمات مفتاحية، لكن مع مراعاة عدم حشو الموضوع بها.

التدوين المستمر:

من اسباب النجاح هو التدوين المستمر لانه سيساهم في ظهور مدونتك في محركات البحث، وايضا سيكسبك مدونتك ثقة المحركات البحث.

المصداقية:

مهما كانت مدونتك ناجحة لكن اذا كانت تفتقر لمصداقية مواضيعها سيكون مصيرها الفشل ولو بعد حين، لذا نصيحتي هي حاول قدر إمكان ان تتحرى عن كل موضوع تضعه في مدونتك وان تتأكد من مصدر معلوماتك، فهذا سيكسب مدونتك زوار اوفياء ودائمين.
3anblogger